الربح من الانترنت ( شرح شامل للمبتدئين ) #15






كيف تربح من الانترنت؟ سؤال يسأله الكثير من الشباب العربي الطموحين، الذين يريدون التعرف على مايتيحه الانترنت من فرص ربحية هائلة ومتنوعة. في هذا المقال سوف أجيب لك سؤال كيف تربح من الانترنت، وذلك من خلال رحلة سوف أوضح لك فيها مفهوم الربح من الانترنت من الجذور، وذلك من خلال الكثير من الزوايا.


سوف أتجول معك في أهم الأركان التي يقوم عليها هذا العالم، وسوف أوضح لك المسارات الأساسية الثلاث التي يقوم عليها هذا المجال، والكثير من النقاط المهمة الأخرى.

كيف تربح من الانترنت؟
لاجابة سؤال كيف تربح من الانترنت…عليك التعرف على الكثير من المفاهيم والأفكار حول المنظومة الربحية للانترنت، وعليك أيضاً بتغيير بعض المفاهيم الخاطئة. سوف أضع لك هنا مجموعة من النقاط المهمة والمحورية حول سؤال كيف تربح من الانترنت، هذه النقاط سوف تعمل معاً لتجعلك متفهم لفكرة التربح من الانترنت بشكل ممتاز، وستجعل تفكيرك أكثر انفتاحاً ومرونة حول فكرة التربح من الانترنت.

أولاً: المفاتيح الصحيحة لاجابة سؤال “كيف تربح من الانترنت”
لكي تربح من الانترنت عليك أولاً بالتعرف على المفهوم الصحيح لفكرة أن تربح من الانترنت، هنا سوف أضم لك مجموعة من المفاهيم الخاطئة، وبعدها مجموعة من المفاهيم الصحيحة.

مفاهيم خاطئة عن فكرة كيف تربح من الانترنتهناك سر بمجرد معرفته سوف تنهال عليك آلاف الدولارات.
سوف تربح من الانترنت كما يربح المتسابقين والمراهنين في المسابقات وكسب أوراق اليانصيب.
لكي تربح من الانترنت لا بد أن تقوم بخداع الآخرين والنصب عليهم.
لكي تربح من الانترنت يجب أن تكون شخص صاحب مواهب وإمكانيات ومهارات استثنائية.
لكي تربح من الانترنت يجب أن تقوم بعمل أشياء غير أخلاقية، أو غير قانونية.

مفاهيم صحيحة عن فكرة كيف تربح من الانترنتالتربح من الانترنت مثله مثل التربح من أي نشاط على أرض الواقع، فهو عمل في شكله الطبيعي لا ينافي الأخلاق ولا القانون.
لن تربح من الانترنت إلا من خلال تقديم شيء في المقابل (استثمار المال، استثمار الوقت، استثمار الأفكار، استثمار المجهود).
فكرة تحقيق أرباح من الانترنت مبنية بشكل أساسي على فاعلية شبكة الانترنت كوسيلة للتواصل ومشاركة المعلومات حول العالم.
بسبب اتساع قاعدة مستخدمي الانترنت حول العالم، أصبح التسويق من خلال الانترنت واحد من أهم قنوات التسويق على الاطلاق، لذا يعتبر التسويق من خلال الانترنت هو رافد اساسي في كل عملية تحقيق أرباح من الانترنت.
يستطيع مستخدم الانترنت التسوق بسهولة من خلال الانترنت، لذا ظهرت الكثير والكثير من المتاجر على شبكة الانترنت، والتي تمثل مشاريع مثلها مثل التي على أرض الواقع. أيضاً هناك سوق كبير يقوم على الخدمات والمنتجات التي في الأساس ظهرت مع ظهور الانترنت (مثل الكتب الإلكترونية، وتطبيقات الموبايل، والألعاب…الخ). هذا إلى جانب ملايين المواقع الإلكترونية التي تتحدث عن كل شيء ربما يخطر على بالك. كل هذه المنظومة اتاحت ملايين فرص العمل والوظائف (المواقع تحتاج لمصمم ومطور مواقع، والشركات تحتاج مسوقين الكترونيين..الخ)

ثانياً: طبيعة المنظومة الربحية للانترنت وعلى ماذا تقوم
دعنا نتفق أولاً أن الانترنت قائم بالدرجة الأولى أساساً على المنفعة التجارية والتسويقية. أنا لا أنكر كلياً وجود بعض المواقع والمنصات الإلكترونية الغير هادفة للربح، ولكن هذا قليل مثله مثل أرض الواقع.

في الحقيقة السواد الأعظم من أصحاب المواقع على الانترنت، من مقدمي الخدمات أو المحتويات ذات الفائدة الكبيرة يفعلون ذلك من أجل الربح. ولكن لابأس من ذلك فهذا تحديداً هو مايجعل الكل يجتهد في تقديم أفضل مالديه لمستخدمي الانترنت لجذبهم لمواقعهم دون غيرهم.

يمكننا القول أنه بدون الغاية الربحية لما استطاع أحد على الانترنت الاستمرار في العطاء للزوار. هل تعلم أن الفيسبوك الذي لا يتقاضى أجراً مباشراً منك مقابل تقديم خدمة تواصلك مع أصدقائك ومع عالمك الإفتراضي، هو مؤسسة ربحية من الطراز الأول، ويستفيد مادياً منك أنت.. نعم منك أنت شخصياً وربما يربح من خلالك كل يوم، وذلك من خلال النظام الإعلاني الخاص به.

محرك البحث جوجل أيضاً الذي يجيب كل أسئلتك، الذي دائما مايرشدك للمواقع التي تحل كل مشاكلك، الذي دائماً مايعمل لفائدتك- هو مؤسسة ربحية من الطراز الأول. فكل عملية بحث تقوم بها تدر لجوجل ربحاً مباشراً، أو في أدنى تقدير بصورة غير مياشرة، وذلك أيضاً من خلال نظامه الإعلاني.


أيضاً التطبيقات المجانية التي تستخدمها على هاتفك الذكي، والألعاب التي تلعبها، والمواقع الاخبارية التي تتصفحها كلها تحقق أرباح من خلالك.
البشرى السارة هنا أنك أنت أيضاً تستطيع أن تكون عنصر فاعل في هذه المنظومة، وتحقق ربح من خلالها.

ثالثا: المسارات الثلاث الأساسية لتحقيق ربح من الانترنت
لكي تربح من الانترنت عليك السلوك في أحد المسارات الثلاثة الأساسية، هذه المسارات متفرعة ومتشعبة ويندرج تحتها آلاف الطرق التي من خلالها يمكنك أن تربح من الانترنت، وهذه المسارات الثلاثة هي:

المسار الأول: أن يكون لديك مشروع ربحي خاص بك على الانترنت.في هذه الحالة يتم تحقيق الأرباح مباشرة من خلال مشروعك الربحي هذا، والذي ربما تقوم فيه ببيع منتج أو خدمة، أو حتى تقديم شيء مجاني والربح من خلال الإعلانات. بالطبع هناك الكثير من أفكار المشروعات الربحية على الانترنت، التي يمكنك أن تربح من خلالها، بعضها متاح للجميع، وبعضها يحتاج لمتخصصين، وهذه بعض الأفكار لمشروعات أولاين يمكنك أن تنشئها لكي تربح من الانترنت:

قناة يوتيوبيمكن لأي شخص تقريباً إنشاء قناة يوتيوب و نشر محتوى جيد بها، ومن ثم ربطها بجوجل أدسنس، والبدء في الربح من اليوتيوب

متجر إلكترونيلو كان لديك نوع معين من المنتجات أو الخدمات المميزة التي تريد بيعها عن طريق الانترنت، فيمكنكإنشاء متجر إلكتروني، والبدء في بيع ما تمتلك، ومن ثم تربح من الانترنت.

تطبيق للهواتف الذكيةربما هذه الفكرة تناسب المتخصصين في تطوير التطبيقات بشكل أكبر، ولكن يمكن لأي شخص الدفع لمتخصص ليقوم بإنشاء تطبيق لصالحه. هناك الكثير من الخيارات لتربح من الانترنت عن طريق إنشاء تطبيق للهواتف الذكية، منها أن تجعل التطبيق مدفوع، أو أن تجعله مجاني مع وضع إعلانات فيه لتحقيق ربح من خلالها.

موقع إلكترونيإنشاء موقع إلكتروني ليس بالأمر الصعب كما يظن الكثيرين، فهناك طرق سريعة وسهلة لذلك منهاإنشاء موقع إلكتروني عن طريق ووردبريس. إذا كان لديك معرفة وخبرة في مجال ما، يمكنك أن تقوم بعمل موقع والبدء في نشر محتوى به، ومن ثم جذب زوار لموقعك وتحقيق ربح من خلاله. بالطبع هناك الكثير من طرق الربح من المواقع الإلكترونية التي يمكنك الاختيار منها، ومن أشهر هذه الطرقالربح من جوجل أدسنس.

صفحة فيسبوك
إلى جانب أن إنشاء صفحة فيسبوك يمثل خطوة أساسية للتسويق لأي شيء على الانترنت، إلا أن هناك الكثير من طرق الربح من الفيسبوك التي تكون الصفحة عنصر أساسي فيها.

بالطبع هناك الأطنان من الطرق والأفكار الفرعية التي يمكنك توليدها من أفكار المشروعات الخمسة التي تناولناها بالأعلى. والجدير بالذكر هنا أن هذه الأفكار من الممكن أن تتداخل مع بعضها البعض، أو مع المسارين الآخرين.

المسار الثاني: أن تقوم بالتسويق لصالح الغير مقابل عمولةفي حالة لم يكن لديك مشروعك الخاص الذي يمكنك التربح من خلاله، حينها يمكنك التعاون مع الغير من أصحاب المشروعات، وذلك عن طريق التسويق لما يمتلكون من منتجات وخدمات، وأنت في المقابل سوف تحصل على عمولة.
هذا يسمى بنظام التسويق بالعمولة أو بمشاركة الأرباح، مثلاً يمكنك التعاقد مع أحد المتاجر لتسويق منتجاتهم مقابل عمولة محددة.

في الحقيقة هناك الآلاف من المواقع التي تتيح لك مشاركتها في الأرباح مقابل تقديم خدمات تسويقية لها، وهي لاتشترط أن تكون ذا مظهر حسن (فهم لن يروك)، أو أن تكون خريج كلية معينة، أو أن تتميز بأي شيء. مايهمهم فقط هو ماتقدمه لهم من خدمات تسويقية وسوف يدفعون لك بشكل جيد.

الخدمات التسويقية التي تقدمها للغير هذه من الممكن أن تكون: اتمام عملية بيع كاملة من خلالك لأحد المنتجات، التسجيل في أحد المواقع، ادخال بيانات أحد العملاء المهتم بشيء ما، تنزيل لعبة أو تطبيق…الخ.



المسار الثالث: توظيف إمكانياتك الخاصة في مساعدة الآخرين في انجاز المهام.
يمكنك أن تربح من الانترنت بنفس الطريقة التي تربح فيها في الحياة الواقعية، فكما ذكرنا بالأعلى فإن الانترنت قد خلق ملايين الفرص للشباب. الكثير من المواقع الإلكترونية الكبيرة، والمتاجر الإلكترونية، وتطبيقات الهواتف الذكية تحتاج لموظفين يعملون بشكل دائم في الكثير من الوظائف مثل: التسويق، والتصميم، إدارة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، كتابة المحتوى، البرمجة…الخ.

من ناحية أخرى يمكنك الربح من الانترنت عن طريق تقديم المهام بشكل حر والعمل ك فريلانسر (هناك الكثير من مواقع العمل الحر على الانترنت التي يمكنك الاشتراك والتربح من خلالها).
للحصول على المزيد من المعلومات حول العمل الحر على الانترنت، فقد قمنا في الماضي بعمل دليل متكامل، يمكنك الوصول له من خلال الرابط بالأسفل:
دليل العمل الحر على الانترنت

الجدير بالذكر هنا أن فكرة التسويق من خلال الانترنت (التسويق الإلكتروني)، هي مكون أساسي وحتمي في كل المسارات السابق ذكرها. فلا يمكنك النجاح في الربح من مشروعك إلا من خلال جهودك التسويقية، ولا يمكنك التسويق للغير إلا من خلال جهود تسويقية بالطبع، حتى العمل من خلال الانترنت سواء بطريقة ثابتة أو من خلال منصات العمل الحر، يحتاج أيضاً لجهود تسويقية لنفسك ولمهاراتك حتى تحصل على طلبات عمل.

رابعاً: هل هناك أسرار يجب معرفتها لكي تربح من الانترنت؟
سؤال يسأله الألاف ممن يتطلعون للربح من الانترنت، وتكتب فيه مئات الكتب وآلاف المقالات كل سنة، ولكن في الحقيقة ليس هناك أسرار لكي تربح من الانترنت!

في هذا الجزء سوف أعرض لك ثلاث نصائح أساسية يجب عليك اتباعها لكي تربح من الانترنت.
بالطبع لك مطلق الحرية أن تسميها أسرار الربح من الإنترنت، وأنا أيضاً لكي أعطيك الإثارة التي تتوقعها سوف أطلق عليها الأسرار الثلاثة لكي تربح من الانترنت.
الأسرار الثلاثة لكي تربح من الانترنت

1- التركيز والتخصص في مجال واحدما يجعل الكثيرون يحاولون التربح من الانترنت ويخرجون بلا شيء، ويفشلون حتى في ربح دولار واحد من خلال الإنترنت هو التشتت بين جنبات هذا العالم الثري. التشتت هو العدو الأول لكل واحد يحاول الحصول على النجاح. لكي تربح من من الانترنت عليك أن تحدد أي الطرق للربح من الإنترنت يناسبك أكثر من غيره.

أعتقد أن “هذا السر” هو الأهم لتحقيق النجاح. ربما قد تجد بعض الصعوبة في تحديد المجال المناسب في عالم ممتليء بالفرص والإمكانيات والإبداع مثل عالم الانترنت، ولكن يمكن ببعض القراءة والإطلاع والتفكير العميق تحديد المجال المناسب لك.

2- التجربة هي التي تحقق النتائج وليس الاستغراق في التعلم والتفكيراكسر حاجز الكسل وقم اليوم بإتخاذ خطوات فعليه تجاه أفكارك الخاصة للربح من الإنترنت. قم بتطبيق طريقة من طرق الربح من خلال الإنترنت التي قرأتها يوما وأعجبتك، اتصل بذلك الصديق الذي تراه مناسباً لكي تبدأ مشروعك المشترك معه في أقرب وقت ممكن، قم بحجز اسم دومين، و استضافة مواقع اليوم وابدأ في تنفيذ فكرة موقعك.


3- التميز والمرونة واعمال العقل هو أساس النجاحلا تفعل ما يمليه عليك الآخرون دون اعمال عقلك، هذا هو شعاري في كل جوانب الحياة. قم بأخذ مايناسبك من طرق واستراتيجيات تسويقية على الإنترنت، وادمجها مع غيرها من أفكار سابقة لديك، وغلفها بنكهتك ولمستك الخاصة لتخرج في النهاية بفكرة مميزة وفريدة خاصة بك. لو كان موقع التواصل الإجتماعي تويتر هو نسخة من الفيسبوك لما نجح هكذا أبداً.
خامساً: ما هي فرص التربح من الانترنت لك كعربي؟
في الحقيقة والبشرى السارة أن فرص التربح من الانترنت لك كعربي هي أكثر من رائعة، وهذا للأسباب التالية:
وفقاً للإحصاءيات بلغ عدد مستخدمي الانترنت بالعالم العربي في منتصف عام 2017 حوالي 180 مليون من إجمالي العدد الكلي 421 مليون.
يعتبر سوق الانترنت العربي سوق جديد وفي نمو وتطور مستمر، مما يسمح له باستيعاب الكثير من أفكار المواقع الإلكترونية الجديدة في كل التخصصات.
فرص النجاح في التربح من الانترنت باللغة العربية أكبر مقارنة باللغة الانجليزية، وذلك بسبب ضعف المنافسة في الانترنت العربي.
كل الدول التي سبقتنا في تكنولوجيا الانترنت والاتصالات أصبح سوق الإنترنت فيها رقم واحد، و هذا من المؤكد أن يحدث بالتبعية في الدول العربية سواء حدث ذلك في المستقبل القريب أو البعيد.
هناك الكثير من المتاجر ومواقع الخدمات العالمية بدأت في توجيه اهتمامها للسوق العربي، وذلك لادراكهم لأهمية هذه السوق الهائل، ومنهم من بريدون ممثلين لهم هنا في المنطقة العربية، هذا بالطبع سوف يفتح آفاقا جديدة وفرص أكثر للكثرين.
إذا كنت من الأشخاص المبدعون الذين يستطيعون التوصل للأفكار الخلاقة والجديدة فهذا حسناً جداً، ولكن إذا كنت ليس منهم فلا تقلق، لأن هناك آلاف الأفكار والنماذج الناجحة في الدول المتقدمة في مجال التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية، والتي يمكنك تطبيقها هنا باللغة العربية.
في الوقت الحالي سوف تجد من يقدم لك العون ممن يتكلمون نفس لغتك، لكي يساعدونك في كل ما يواجهك من مشكلات أو مصاعب. الرابحون واحد من المواقع الرائدة التي تقدم شروحات وأفكار وطرق رائعة حول التسويق والعمل والتربح من الإنترنت.

سادساً: حقائق ونصائح ستساعدك لكي تربح من الانترنت
1- يمكنك تحويل اهتمامك الشخصي لمصدر للتربح من الانترنتمن النقاط الرائعة بخصوص التربح من الانترنت، أنه يمكنك تحويل حتى اهتماماتك الشخصية لمصدر للعمل والتربح من الانترنت. يمكنك عن طريق إنشاء موقع إلكتروني، أو قناة على اليوتيوب مشاركة العالم باهتماماتك الشخصية، وجذب زوار لموقعك أو لقناتك هذه وبالتالي تحقيق ربح من خلال فعل الأشياء التي تحب فعلها.

2- هناك تنوع هائل لفرص التربح من الانترنتفي مجال الانترنت الكل متشابك ومترابط معاً، وبسبب النمو الهائل في حجم مستخدمي الانترنت حول العالم، أصبح هناك مواقع ومتاجر وتطبيقات تغطي كل الاهتمامات الإنسانية. هذا خلق كم هائل من الفرص في الكثير من التخصصات، ومن ناحية أخرى هذا خلق الكثير من أنواع البيزنس التي تقوم في الأساس على خدمة أصحاب البيزنس على الانترنت.

فمثلاً هناك خدمات ومنتجات لخدمة أصحاب المواقع، ومواقع تقدم محتوى لأصحاب قنوات اليوتيوب، وتطبيقات لإدارة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي…الخ.
نتيجة كل ما سبق أصبح هناك سوق متنامي باستمرار ومتعطش للمزيد من الكوادر البشرية.

3- للتربح من الانترنت طبيعة خاصةيشبه التربح من الانترنت مركبة تبدأ سرعتها من الصفر وتزداد سرعتها ببطء شديد في البداية، ولكن عند مرحلة معينة تتضاعف سرعتها باستمرار، لذلك عليك أن تتحلى بمستوى عالي من الصبر والاصرار، وخصوصاً في المراحل الأولى حيث تكون المركبة بطيئة السرعة.

4- التسويق عنصر أساسي وحتمي في كل طريقة للتربح من الانترنتالمشروعات الرائعة لن تحقق نجاح حقيقي إلا بوجود خطة تسويقية جيدة، وحتى مهاراتك الشخصية لن تجد توظيف مناسب لها إلا ببعض الجهود التسويقية. التربح من الانترنت مثله مثل التربح على أرض الواقع، فلن تسطيع تحقيق مبيعات جيدة لمشروعك على أرض الواقع إلا بعمل تسويق لما تمتلك.

أيضاً على الانترنت، فلكي تحقق ربح من شبكة الانترنت عليك باعطاء التسويق الأهمية الكافية.

5- سوف تكون أنت سيداً لنفسك ولن يكون لديك رقيب إلا نفسك.يجب أن تتمتع بقدر كبير من الالتزام والتنظيم في العمل، لأن الحرية المطلقة أحيانا ماتقود البعض للاهمال وعدم الالتزام ومن ثم الفشل، لذلك تذكر أن تستغل هذه الحرية لصالحك.

6- الاطلاع والقراءة باستمرار عنصر أساسي لكي تربح من الانترنتعالم التكنولوجيا بشكل عام عالم متغير ومتطور باستمرار، وما يجدي اليوم ربما يكون بلا نفع في المستقبل، لذلك عليك دائماً أن تعمل على تطوير معرفتك من خلال القراءة والاستماع للفيديوهات والمشاركة في الكورسات والدورات التدريبية.
لكي تربح من الانترنت بشكل مستمر وثابت عليك دائماً تطوير ذاتك، الاعتماد على التعلم الذاتي كوسيلة لرفع كفاءتك دائماً.


كان هدفي من هذا المقال هو اجابة سؤال كيف تربح من الانترنت، بشكل يجعلك على وعي بفكرة المنظومة الربحية للانترنت وكيف تعمل، لذلك حاولت أن أضم لك أهم الجوانب الخاصة بالتربح من الانترنت، لكي أجعل عقلك منفتحاً على هذا العالم ومتفهماً لك بشكل جيد.

أما لو كنت تريد طرقاً بعينها لتحقيق أرباح من الانترنت فعليك العودة للمقال بالأسفل:
طرق الربح من الانترنت (لتغيير حياتك للأفضل في 2019)

في النهاية أتمنى أن يكون مقالي هذا مفيداً للكثير من الشباب العربي، ويساعد في تطوير حياتهم على المستوى المادي والعملي.

يسعدني جداً تلقى تعليقك حول الموضوع من خلال التعليقات بالأسفل، أيضاً نقدر كل مجهود شخصي من زوار الرابحون للمساعدة في نشر مقالاته المفيدة.
مجرد نشر المقال على حسابك الشخصي على أحد مواقع التواصل الاجتماعي يساعدنا على الاستمرار، ومن ناحية أخرى وهي الأهم أنه ربما يساعد في تطوير حياة أحدهم للأفضل.
abanoubisthat
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع UP EARN .

جديد قسم : الربح من الانترنت

إرسال تعليق